فصل: -مَنِ اسْمُهُ معان:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.7791- مظفر بن سهل، المعروف بعابد الشط.

قال الدارقطني: مجهول. انتهى.
ذكر ذلك في غرائب مالك وأورد من طريق المظفر هذا، عَن مُحَمد بن علي العطار عن الفروي عن مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن عبد الله بن عامر بن ربيعة، عَن أبيه في: الصلاة على الراحلة. وقال: هذا غير محفوظ عن مالك ومن دون الفروي فيه مجهول.

.7792- المظفر بن عاصم العجلي.

قال ابن الجوزي: زعم أنه أدرك بعض الصحابة فكذب.
قلت: حدث بسامرا بعد العشرين وثلاث مِئَة فقال: حدثني مَكْلَبة بن ملكان بخوارزم في آخر أيام بني أمية قال: غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر خبرا مفتعلا.
وفي عوالي التابعين لأبي موسى المديني بسنده إلى محمد بن محمد بن معاذ: حَدَّثَنا المظفر بن عاصم حدثنا حميد الطويل فذكر حديثا.
وقال المفيد: أخبرنا المظفر حدثنا مكلبة وذكر حديثا موضوعا يقول فيه: إني لأستحيي من الشيخ أن أوقفه على ذنوبه.
وقال الحارث بن أحمد البلخي: حَدَّثَنا مظفر بن عاصم سمعت مكلبة- وكان أمير خوارزم- يقول: غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم... بحديث ذكره.
قلت: مكلبة من بابة رتن الهندي. انتهى.
وسيأتي له ذكر في ترجمة مكلبة [7904]، وأنه المظفر بن أسد.

.7793- (ز): المظفر بن علي بن الحسين الحنائي أبو الفرج القزويني.

كان من شيوخ الإمامية.
سمع من الشيخ المفيد ومن القاضي عبد الجبار بن أحمد، وَغيرهما.
ذكره الرافعي في تاريخ قزوين.

.7794- المظفر بن نظيف.

روى عن القاضي المحاملي.
قال الأزهري: كذاب.

.-مَنِ اسْمُهُ معاذ:

.7795- معاذ بن سعد.

عن جنادة بن أبي أمية.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه يزيد بن عطاء.

.7796- (ز): معاذ بن سهل بن معاذ بن أنس الجهني.

يروي، عَن أبيه، عن جَدِّه.
روى عنه يزيد بن أبي حبيب.
قال ابن يونس في تاريخ مصر: فيه نظر.

.7797- معاذ بن عبد الرحمن بن حبيب.

قال الدارقطني: ليس بذاك. انتهى.
وأنا أخشى أن يكون هو ابن عبد الله بن خبيب بمعجمة وموحدتين مصغر.
وقد أخرج له البخاري في الأدب المفرد وأصحاب السنن وهو صدوق ربما وهم فهذا لائق بكلام الدارقطني.

.7798- (ز): معاذ بن عيسى.

في ترجمة محمد بن فور [7311].

.7799- معاذ بن محمد الأنصاري.

قال العقيلي: في حديثه وهم، روى عن الأوزاعي، وعنه محمد بن أبي بكر المقدمي. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وقال ابن عَدِي: منكر الحديث، ثم أخرج له من رواية ابن لَهِيعَة عنه، عَن أبي الزبير، عَن جَابر رفعه: في الجمعة وقال: معاذ غير معروف ويحدث ابن لَهِيعَة، عَن أبي الزبير، عَن جَابر نسخة وأدخل بينه وبين أبي الزبير في هذا معاذ بن محمد، وَلا أعرفه.
قلت: وهو غير معاذ بن محمد بن معاذ بن محمد بن أُبي بن كعب الذي أخرج له ابن ماجة.

.7800- معاذ بن محمد الهذلي.

عن يونس بن عبيد.
لا يتابع على رفع حديثه، قاله العقيلي. انتهى.
وذكر ابن حبان في الثقات: معاذ بن محمد بن حَيَّان ابن أخي سَلِيم بن حَيَّان من أهل البصرة روى عن الأوزاعي روى عنه محمد بن أبي بكر المقدمي.
فكأنه هو، وقد فرق العقيلي بينه وبين الذي قبله ويؤخذ من الترجمتين أنهما واحد، اختلف في نسبته.

.7801- (ز): معاذ بن محمد بن أُبي بن كعب.

مجهول، قاله الدارقطني في العلل في مسند أبي بن كعب ولعله الذي أخرج له ابن ماجة، سقط بعض آبائه.

.7802- معاذ بن مسلم.

عن شرحبيل بن السمط.
مجهول.
وله عن عطاء بن السائب خبر باطل سقناه في الحسن بن الحسين [2256].

.7803- معاذ بن نجدة الهروي [أَبُو مسلم].

صالح الحديث.
قد تكلم فيه.
روى عن قبيصة وخلاد بن يحيى.
توفي سنة 282 وله خمس وثمانون سنة. انتهى.
ومن شيوخه: سعيد بن منصور.
روى عنه الحافظ أبو إسحاق البزاز وجماعة من أهل هراة وكنيته أبو مسلم وجده العريان.

.7804- معاذ بن ياسين الزيات.

عن أبرد بن أشرس.
قال العقيلي: مجهول وحديثه غير محفوظ، يعني: تفترق أمتي على سبعين فرقة. انتهى.
أخرج العقيلي حديثه من رواية موسى بن إسماعيل الجبلي عنه عن أبرد بن أشرس عن يحيى بن سعيد، عَن أَنس. ثم أخرجه من طريق يحيى بن يمان عن ياسين الزيات عن سعد بن سعيد، عَن أَنس ولفظه: تفترق أمتي على سبعين، أو إحدى وسبعين فرقة كلهم في الجنة إلا فرقة واحدة قالوا: يا رسول الله، من هم؟ قال: الزنادقة وهم القدرية. وقال: لا يرجع منه إلى صحة ولعل الحديث لياسين بن معاذ وليس له أصل عن يحيى، وَلا سعد ابني سعيد.
وقد تقدم في ترجمة خلف بن ياسين بن معاذ [2970] أن ابن عَدِي أخرجه من رواية موسى بن إسماعيل فقال: حدثنا خلف بن ياسين فذكر ما تقدم في خلف.
ورويناه في جزء الحسن بن عرفة عن ياسين بن معاذ الزيات عن يحيى بن سعيد وله طرق أخرى عن ياسين فقال تارة: عن يحيى بن سعيد، وتارة: عن سعد بن سعيد، وهذا اضطراب شديد سندا ومتنا.
والمحفوظ في المتن: تفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قال: وما تلك الفرقة؟ قال: ما أنا عليه اليوم وأصحابي.
وهذا من أمثلة مقلوب المتن، والله أعلم.

.7805- (ز): معاذ أبو زهرة الضبي.

يروي المراسيل.
روى عنه حصين بن عبد الرحمن.
من ثقات ابن حبان.

.-مَنِ اسْمُهُ معان:

.7806- معان أبو صالح.

عن أبي حرة له مناكير.
قال أبو أحمد بن عَدِي: ليس بمعروف.
قال عُبَيد الله بن يوسف: حَدَّثَنا معان أبو صالح حَدَّثَنا أبو حرة عن ابن سيرين، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل شيء مما نهى الله عنه كبائر حتى لعب الصبيان بالقمار». هذا منكر فإن صح فمحمول على أن رجالهم إن لم ينكروا عليهم وأقروهم أثموا وارتكبوا بذلك كبيرة. انتهى.
وفي إطلاقه على ذلك كبيرة نظر كبير.
وذكره العقيلي في الضعفاء وقال: حديثه غير محفوظ، وَلا يتابع عليه.
وقال ابن عَدِي بعد أن ساق هذا الحديث وآخر: لا أعرف له غيرهما.

.7807- ذ- معان أبو عبد الله، لم ينسب.

روى يزيد بن هارون عنه: حدثني رجل عن الحسن قال: كنا جلوسا مع رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتي، فقيل له: أدرك دارك فقد احترقت فقال: ما احترقت داري... الحديث.
قال الحافظ سعد الدين الحارثي في عوالي يزيد بن هارون له: معان لست أعرفه. انتهى كلام شيخنا.
وأظنه معان بن رفاعة الذي أخرجوا له.

.-مَنِ اسْمُهُ معاوية:

.7808- (ز): معاوية بن حاتم الطائي.

عن عبد الرحمن بن غنم.
وعنه عثمان بن أبي العاتكة.
لا يعرف بل لا وجود له، وإنما هو من خطأ عثمان فقد رواه ابن وهب عن معاوية بن صالح عن حاتم بن حريث، عَن عَبد الرحمن بن غنم فسقط صالح وتصحفت (عن): ابن، فنشأ إسم لا وجود له.

.7809- (ز): معاوية بن حفص.

عن محمد بن ثابت البناني.
وعنه الفضل بن سلام.
مجهول، قاله العقيلي.

.7810- معاوية بن حماد الكرماني.

بيض له.
مجهول.

.7811- (ز): معاوية بن طارق.

عن نافع.
وعنه درست بن زياد.
كذا وقع في الشعب للبيهقي في ذم التطفيل وإنما هو أبان بن طارق وقد أخرج حديثه المذكور أبو داود.

.7812- معاوية بن طويع الحمصي، شيخ لأبي بكر بن أبي مريم.

مجهول.

.7813- (ز): معاوية بن أبي العباس العبسي الكوفي:

جار الثوري.
روى مروان بن معاوية الفزاري عنه عن أيوب وهشام بن عروة، وَأبي الزناد والأعمش ومنصور، وَأبي إسحاق، وَغيرهم.
قال سعيد بن عمرو البرذعي: سألت أبا زرعة الرازي عنه فقال: نظرت بدمشق في كتاب لمروان بن معاوية عن معاوية هذا فرأيت أحاديث عن شيوخ الثوري وبعضها يعرف بها الثوري وأبوابًا تعرف بالثوري فارتبت به ثم ذكرت ذلك لابن نمير، يعني محمد بن عبد الله- فقال: كان هذا جارا للثوري أخذ كتب الثوري فرواها عن شيوخه يعني أنه ادعاها.
وذكر الخطيب في الموضح من طريق ابن عقدة، عَن عَبد الله بن إبراهيم بن قتيبة قال: سئل ابن نمير عن معاوية هذا فقال: هذا جار الثوري كان يرى لزوم الناس للثوري فلما مات الثوري أخذ كتبه فجعل يرويها عن شيوخ الثوري ففطنوا به فتركوه وافتضح.
قال: فقلت له فمروان عرف هذا؟ قال: لو وقف على حاله لما حدث عنه.
وذكر عبد الغني بن سعيد في إيضاح الإشكال عن الدارقطني عن ابن عقدة قال: كان معاوية هذا يسرق أحاديث الثوري فيحدث بها عن شيوخه.
وعن الدارقطني: قال لي أبو طالب أحمد بن نصر الحافظ: معاوية بن أبي العباس هو عندي: معاوية بن هشام القصار صاحب الثوري دلس اسمه مروان بن معاوية وروى عنه عن شيوخ الثوري وأسقط الثوري.
ثم ذكر أحاديث وآثارًا من رواية مروان عن معاوية هذا، عَن عَلِيّ بن ربيعة، وَابن عقيل وزياد بن إسماعيل ومنصور وسالم الأفطس، وَغيرهم وكلها معروفة من حديث الثوري.
قال الدارقطني: قول أبي طالب عندي أولى وأليق بمروان لأنه يروي عن شيوخ فيدلس أسماء آبائهم ويكثر من ذلك.